حَوْلِيَّاتُ صَاحِبِ الأشْجَارِ

"نحتاج وقتا طويلا لننطق أي شيء بالإنتية القديمة، لذا فنحن لا نقول ما لا يستحق وقته"

أصوات

موسيقاي

بذاءات جورج كارلن

جورج كارلن: صورة القبض عليه عام 1972جورج كارلن: صورة القبض عليه عام 1972 القضية بدأت عندما اشتكى رجل من نيويورك في مفوضية الاتصالات الفدرالية محطة إذاعة تمتلكها شركة باسفكا. السبب نمرة فكاهية اسمها سبع كلمات بذيئة لا يجب أن تلفظها على التلفاز للمهرج جورج كارلن--الكلمات السبع طبعا ليست لها ترجمة في العربية التلفزيونية إلا اللعنة! و يا وغد!. ادعى الرجل أن النمرة الفكاهية آذت ابنه الصغير القاصر الذي سمعها معه في السيارة. تطور الأمر من إنذار المفوضية الشركة لمخالفتها القواعد بإذاعة البذاءات إلى قضية تتداولها المحاكم عرفت باسم قضية كارلن على الرغم من أنه لم يكن طرفا فيها، حكم فيها أولا لصالح شركة باسيفيكا في محكمة استئناف الولاية، ثم لاحقا لصالح اللجنة في المحكمة العليا بأغلبية خمسة ضد أربعة. كان حكم المحكماسمعة النهائي أن العرض الفكاهي "بذيء و لكنه ليس فاحشا"، و بالتالي يمنع عرضه من السادسة صباحا حتى العاشرة مساء لأنه لا يلائم الأطفال. في 1972، حبس كارلن لإعادته ذات العرض. بعض الكلمات السبعة صارت دارجة في دراما اليوم. ينتقد كارلن في عروضه الكثير في المجتمع الأمريكي، فهو ضد الحرب و التمييز العنصري و المجتمع المحافظ، و هو أيضا ناقد لاذع للأديان المنظمة: "بمجرد أنت تخرج من رحم أمك لا بلقي لك المحافظون بالا حتى تصل سن التجنيد، عندها تصبح ما يبحثون عنه بالضبط. يرغب المحافظون في أطفال أحياء ليكبروا و يصبحوا جنودا أمواتا."، أو مثلا (و لأحاول ترجمة بالعامية): جورج كارلن: غلاف ألبوم الحياة تستحق أن تخسرهاجورج كارلن: غلاف ألبوم الحياة تستحق أن تخسرها "طيب سؤال كمان: ليه عندنا احنا اسمه إجهاض؟ و عند الفراخ اسمه أومليت؟ يعني احنا فجأة بقينا أحسن كتير من كل الفراخ؟ إمتى حصل؟ قل لي 6 حاجات احنا أحسن فيها من الفراخ. شفت؟ ما حدش يقدر! عارف ليه؟ علشان الفراخ ناس محترمين. عمرك ما تلاقي فرخة في عصابات المخدرات. عمرك ما تلاقي فرخة رابطة واحد في كرسي و موصلة بيضانه ببطارية عربية. إمتى كانت آخر مرة سمعت عن ديك رجع من الشغل و رن فرخته علقة سخنة؟ ما بيحصلش، علشان الفراخ ناس محترمين."

تكرار الحدوث الخالد

The Piper at the Gates of DawnThe Piper at the Gates of Dawn AnimalsAnimals The WallThe Wall Friedrich NietzscheFriedrich Nietzsche ذات عام، كتبت سلسلة قصيرة من المقالات القصيرة عن التأثيرات الأدبية في أغنيات وموسيقى بنك فلويد. بالإضافة إلى التأثيرات الواضحة في أعمال بكاملها، كمزرعة الحيوانات لأورويل التي كتب ووترز على أثرها ما أعتبره أكثر إنتاج الفريق إحكاما وأقله حصولا على التقدير، أو ككتاب التحولات الصيني الذي بنيت عليه الفصل 24 من أولى اسطواناتهم عام 1967، تظهر في كلمات روجر ووترز وسد بارت العديد من التعبيرات المأخوذة في رأيي من نصوص أدبية أخرى. وبما أنني واقع تحت تأثير الأفكار العريضة لكولن ولسون، لا سيما عن الفرد مريض الروح في الحضارة الغربية الحديثة، والذي دعاه اللامنتمي، وهو بالضبط من صورته الاسطوانة الأشهر لبنك فلويد، فقد رأيت الكثير من التأثير للحكمة المرحة--مؤلف نيتشه الأدق بناء في رأيي--على كلمات ووترز في هذه الاسطوانة، بل واستعارات تنقل بسياقها كله من هناك إلى هناك: قشرة الجليد التي نبني حياتنا فوقها، والفراغ الذي لا يزال موجودا بين رجل وامرأة. القطعتان مكتوبتان لمجلة على وب تتخصص في مقالات عن موسيقى الفريق، لذا قد يكون فيهما بعض الغموض.

التسليك قبل الفتح

ما وصلني من مقابلة محمود توفيق معي ومع علاء الشهر الماضي:

Mahmoud Tawfiq - Radio Zift FM

محمود توفيق سمع لكم، وسجل.

باطل و نص

يا أهل مصر: ضد أمر مولانا السلطان، اسمعوا وعوا كلام محمود توفيق معاكم يا أهل القاهرة. والحاضر يعلم الغايب.

فتحي سلامة

فتحي سلامة: صورة مسروقة من موقعهفتحي سلامة: صورة مسروقة من موقعه تفتقر الموسيقى العربية عموما--والمصرية خصوصا--إلى العمق. وهذه هي النقطة التي يتميز فيها فتحي سلامة، فهو يرتل موسيقاه طبقة فوق طبقة: من إيقاعات عدة والباص الغليظ الذي نفتقر إليه بشدة--والذي بدونه تتسطح موسقيانا--وصولا إلى تناغم بين الأصوات الواضحة وغير الواضحة لآلات العزف المنفرد في المقدمة، وهي عندنا فعلا بلا قاعدة تستند إليها. تابعت بعد انتصاف ليلة اليوم، جالسا على أرضية خشبية لغرفة عارية من الأثاث جوائز جرامي، التي حصل فيها ألبوم السنجالي يَسّو نْدُور "مصر" على جائزة أفضل ألبوم موسيقي من أفريقيا. شاركني فتحي سلامة الجلوس على خشب الغرفة، وانتظر معي وأصدقاء آخرين تآليفه التي غنى عليها يسو وهي تفوز بأكبر جائزة موسيقية. يغني يسو بلغة الولوف المنتشرين على ساحل غرب أفريقيا عن الإسلام وصوفية السنجال.
Syndicate content