حَوْلِيَّاتُ صَاحِبِ الأشْجَارِ

"نحتاج وقتا طويلا لننطق أي شيء بالإنتية القديمة، لذا فنحن لا نقول ما لا يستحق وقته"

حرية التعبير

بذاءات جورج كارلن

جورج كارلن: صورة القبض عليه عام 1972جورج كارلن: صورة القبض عليه عام 1972 القضية بدأت عندما اشتكى رجل من نيويورك في مفوضية الاتصالات الفدرالية محطة إذاعة تمتلكها شركة باسفكا. السبب نمرة فكاهية اسمها سبع كلمات بذيئة لا يجب أن تلفظها على التلفاز للمهرج جورج كارلن--الكلمات السبع طبعا ليست لها ترجمة في العربية التلفزيونية إلا اللعنة! و يا وغد!. ادعى الرجل أن النمرة الفكاهية آذت ابنه الصغير القاصر الذي سمعها معه في السيارة. تطور الأمر من إنذار المفوضية الشركة لمخالفتها القواعد بإذاعة البذاءات إلى قضية تتداولها المحاكم عرفت باسم قضية كارلن على الرغم من أنه لم يكن طرفا فيها، حكم فيها أولا لصالح شركة باسيفيكا في محكمة استئناف الولاية، ثم لاحقا لصالح اللجنة في المحكمة العليا بأغلبية خمسة ضد أربعة. كان حكم المحكماسمعة النهائي أن العرض الفكاهي "بذيء و لكنه ليس فاحشا"، و بالتالي يمنع عرضه من السادسة صباحا حتى العاشرة مساء لأنه لا يلائم الأطفال. في 1972، حبس كارلن لإعادته ذات العرض. بعض الكلمات السبعة صارت دارجة في دراما اليوم. ينتقد كارلن في عروضه الكثير في المجتمع الأمريكي، فهو ضد الحرب و التمييز العنصري و المجتمع المحافظ، و هو أيضا ناقد لاذع للأديان المنظمة: "بمجرد أنت تخرج من رحم أمك لا بلقي لك المحافظون بالا حتى تصل سن التجنيد، عندها تصبح ما يبحثون عنه بالضبط. يرغب المحافظون في أطفال أحياء ليكبروا و يصبحوا جنودا أمواتا."، أو مثلا (و لأحاول ترجمة بالعامية): جورج كارلن: غلاف ألبوم الحياة تستحق أن تخسرهاجورج كارلن: غلاف ألبوم الحياة تستحق أن تخسرها "طيب سؤال كمان: ليه عندنا احنا اسمه إجهاض؟ و عند الفراخ اسمه أومليت؟ يعني احنا فجأة بقينا أحسن كتير من كل الفراخ؟ إمتى حصل؟ قل لي 6 حاجات احنا أحسن فيها من الفراخ. شفت؟ ما حدش يقدر! عارف ليه؟ علشان الفراخ ناس محترمين. عمرك ما تلاقي فرخة في عصابات المخدرات. عمرك ما تلاقي فرخة رابطة واحد في كرسي و موصلة بيضانه ببطارية عربية. إمتى كانت آخر مرة سمعت عن ديك رجع من الشغل و رن فرخته علقة سخنة؟ ما بيحصلش، علشان الفراخ ناس محترمين."

ارفعوا المنع عن محمود

وقع وزير الإعلام البحريني قرارا بمنع عدد من مواقع وب في البحرين ليس من بينها بحريني إلا مدونة محمود اليوسف. يجري ذلك قبل شهر من بدء الانتخابات النيابية البحرينية.

مزيد من المعلومات عن الحالة الحقوقية للبحرين على الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

"قبيلة غربية"

أثناء اكتشافي لآخرين يحملون اسم غربية من غزة، ومن الخليل والقدس، وحكايات عن أولياء مغاربة وجدود لنا من إشبيلية، لفت محمد انتباهي وانتباه أخي إلى مدونة سامي بن غربية. كتبت لسامي من فوري، ووصلني الرد:
أنا يا أخي كما تعلم تونسي من مدينة بنزرت الواقعة في أقصى الشمال التونسي، مدينة بحرية جميلة جدا. تعتبر عائلة بن غربية أو بالغربية من أعرق العائلات في مدينة بنزرت و بالتحديد من حي القصيبة ، بكسر الصاد. و هو الحي الشهير الذي يحيط بالميناء القديم لمدينة بنزرت. أنا الآن لاجئ سياسي بهولندا بعد أن فررت من تونس سنة 1998. أنشط مند 5 أعوام على الأنترنت و أدير مع ثلة من أصدقائي موقعين تونسيين معارضين للنظام التونسي.
يزي: مظاهرة إلكترونيةيزي: مظاهرة إلكترونية الموقعان هما نواة، ويزي (كفاية باللهجة التونسية). يزي هي مظاهرة إلكترونية تنادي "بن علي فُك!"؛ أطلقت مع القمة العالمية لمجتمع المعلومات في أكتوبر الماضي، ومنعت في تونس بعد إطلاقها بثماني عشرة ساعة، وهو طبقا لسامي، رقم قياسي جاءت معه تغطية إعلامية واسعة. يشرف سامي أيضا على مدونة الجمعية التونسية للنهوض والدفاع عن فضاء شبكة المعلومات.
لعلك لن تجد الرابط إلى مدونتي على تجمع المدونات التونسية :-) فأنا من المغضوب عليهم. تجمع المدونات التونسية رفض إدراج المدونات المعارضة لبن علي كمدونتي و مدونة القاضي مختار اليحياوي. لقد كتبت مؤخرا نصا نقدت فيه توجههم هذا و سأكتب في المستقبل القريب نصا آخر أطلب فيه اللجوء السياسي لمدونتي داخل تجمع المدونات العربية الأخرى.
سامي بن غربيةسامي بن غربية أخطأت سامية مرة في كتابة اسمي، فإذا بها تتلقى ردا من رالف غربية، بدلا مني.

تقرير هيومان رايتس ووتش عن الرقابة على إنترنت

في الوقت الذي تعلن فيه دويتشه فيلله ومراسلون بلا حدود مبكرا عن نتيجة فئة حرية التعبير في مسابقة فضلى المدونات ليفوز بجائزتها منال وعلاء، احتجاجا على إغلاق الصين لمدونة أخرى نافست في ذات الفئة، تصلني رسالة من إليجاه زروان ممثل هيومان رايتس ووتش في مصر عن تقرير منظمته الذي أعلنه في القمة العالمية لمجتمع المعلومات في تونس أول أمس عن الرقابة عالخط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. التقرير، والذي يذكر من المدونين المصريين بهية ويقتبس من مقابلة مع علاء الصيف الماضي، يعرض فيما يعرض لحالات حدت فيها الحكومة المصرية من حريات مواطنيها على إنترنت، كمنع موقعي إخوانأونلاين (الذي يبدو أنها سمحت به مؤخرا) وصحيفة الشعب الصادرة عن حزب العمل. لم يستطع إليجاه تضمين التقريرحالة عبد الكريم الأخيرة في آخر لحظة. التقرير منع في تونس، أو على الأقل النسختين العربية والفرنسية من التصريح الصحافي الذي يعلن نشره. كما اعتدى الأمن التونسي على عدد من الصحافيين والمصورين. خطأ 404 من تونسخطأ 404 من تونس

الإعلام يصوم اليوم من أجل <del>موجتابا</del> مجتبى

ساهم معنا في تحرير مجتبىساهم معنا في تحرير مجتبى

عن الربيع العربي حدثوني

ربيع 2003. كانت بغداد قد سقطت أو تكاد. أمضيت عطلة شم النسيم ثلاثة أيام في غرفة مغلقة بفندق في القاهرة مع ست رجال اجتمعوا ليفكروا في إطار لقانون إعلام العراق الجديد واستراتيجية مرافقة. طلبني مايك فاولر قبلها بأيام ليسألني أن أدون محضر الجلسات، وألخص النقاشات الجارية. كنت قد عملت مع فاولر سابقا في دورة لتدريب الصحافيين المصريين (وهم مساكين فعلا بلا أي معرفة بأصول الكتابة الصحافية) عقدت في معهد الأهرام الإقليمي للصحافة. وافقت طامعا في الخبرة؛ كارها الظروف؛ غير مبال بالمال. مايك فاولرمايك فاولرجورج بابايانسجورج بابايانسسايمون هايزلوكسايمون هايزلوك بالإضافة إلى فاولر، وهو المحامي الصحافي أستاذ قانون الإعلام في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وقتها، تألفت مجموعة العمل من أمريكي آخر، وبريطاني، وروسي، ولاجئين عراقيين: الأول فرنسي، والثاني بريطاني: الأمريكي جورج بابايانيس هو مدير تطوير الإعلام في إنترنيوز، وهي منظمة غير حكومية أمريكية تسعى "لإتاحة المعلومات للجميع"؛ العسكري البريطاني ابن العسكري البريطاني الذي عمل في السويس سايمون هايزلوك المفوض الإعلامي للبوسنة والهرسك سابقا، والعراق حاليا؛ فلاديمير إنتن، الأستاذ المساعد في القانون في جامعة موسكو، والذي ساهم في وضع الإطار القانوني لخصخصة الإعلام الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وهو من الناس الذين يجدون صعوبة اجتماعية في خلع ربطة العنق؛ علي شابو، من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية؛ حميد الكفائي، الذي عمل قبل أن يعود إلى العراق في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية. المبادئ دائما جيدة: إعلام حر، ومتنوع، ومستقل؛ والوسائل كذلك: منظمات مستقلة عن الحكومة تحل محل وزارة الإعلام، ونقابات متعددة تحمي الصحافيين ولا تمنح أو تسحب تصاريح العمل؛ والخطأ دائما في التفاصيل. نتج عن الأيام الثلاثة مؤتمر في أثينا صيف 2003 لصحافيين عراقيين وعرب، وخبراء في القانون، وممثلين لمنظمات دولية وإقليمية، وانتهى بتوصيات أخذت بالاعتبار في صياغة القانون الحالي. فلاديمير إنتنفلاديمير إنتنعلي شابوعلي شابوحميد الكفائيحميد الكفائي تكاتف الرجال الستة أثناء الاستراحات من أجل إقناعي أنه من الممكن "يعني إنه احتمال ما يبقاش احتلال. مش كده؟". في جولة في حي الصاغة في القاهرة، شرح لي الكفائي--الذي رأيته بعد ذلك على التلفاز متحدثا رسميا باسم مجلس الحكم الانتقالي، وأصبح الآن رئيس حركة المجتمع الديمقراطي (حمد)--أنه يدرك طبعا أنه احتلال، وثم أضاف أنه يرغب أن يرى حراكا في العراق، أي حراك. ولد الكفائي في بلدة الوركة (أُرُك القديمة، أعتق مدن العراق)، وهو يؤمن بأصل عراقي لكل شيئ. في طريق العودة من الصاغة إلى الزمالك، مال بابايانيس على كتفي، وهو المعتز بأصله اليوناني لدرجة أنه يرفض أن يشرب القهوة التركية إلا إذا قدمها النادل على أنها يونانية، وقال: أليست تلك وزارة الإعلام المصرية؟ إنها هدفنا القادم. علم العراق الجديدعلم العراق الجديدعلم العراق الأجدعلم العراق الأجد يقول أحمد حداد:
أمريكا طالعة تذيع بيان بدء الربيع تصبح على خير يا عالم سنة سودة على الجميع
Syndicate content