حَوْلِيَّاتُ صَاحِبِ الأشْجَارِ

"نحتاج وقتا طويلا لننطق أي شيء بالإنتية القديمة، لذا فنحن لا نقول ما لا يستحق وقته"

وحده السمك الميت يسبح مع التيار

قريبا نقرأ في الصحف عن غرق مدينة رشيد على ساحل المتوسط، والتي تحوي من آثار إسلامية ما يجعلها الأهم في مصر بعد القاهرة. لم تغرق رشيد؟ لأن مستوى سطح البحر في ارتفاع؟ لم يرتفع البحر؟ لأن ثلوج القطبين البعيدين شمالا وجنوبا تذوب. لماذا تذوب الثلوج؟ بسبب ارتفاع حرارة الأرض نتيجة زيادة انبعاث غازات الدفيئة في الغلاف الجوي. من ينتج أكبر قدر من غازات الدفيئة؟ الدول الصناعية الكبرى في الأساس. لم لا يعاد تدوير الغازات كما كان يتم في الماضي؟ لأن الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية وأفريقيا تختفي. أين يكمن حل المشكلة؟ حتما ليس في رشيد! ليست رشيد هي الوحيدة المهددة. إن ارتفاع سطح البحر بمقدار مترين، والمتوقع بحلول عام 2050، كفيل بإغراق 15% من دلتا النيل، وتدمير 40% من اقتصاد مصر. ينبغي علينا الدفع نحو التحول من مصادر الطاقة النووية والمولدة عن حرق الوقود الأحفوري إلى طاقة متجددة من الشمس، والرياح، والكتلة الحيوية. مصر هي من أنسب الأماكن لتكفي نفسها وغيرها من الطاقة المتجددة. في أواخر مايو الماضي، بدأت جرينبيس جولة ثورة الطاقة 2005 التي يقوم بها القارب أنا المبني في 1910 والبالغ طوله 25 مترا من بولندا مرورا بالبحر الميت وانتهاء بالقاهرة. أبحر القارب من دانزج آخذا قناة الراين-الماين-الدانوب، متجها إلى البحر الأسود في رحلة طولها 5000 كيلومترا، ليعبر بعدها البوسفور إلى البحر المتوسط فنيل رشيد حتى القاهرة.

A related article on scidev

A related article on scidev

نفسى أزور

نفسى أزور الأماكن دى فى بلدى.. يمكن فى المستقبل القريب إن شاء الله..

الحل بسيط جدًا:

الحل بسيط جدًا: تشترك كل دول البحرين المتوسط والأحمر في مشروع لغلق مضيقيّ باب المندب وجبل طارق ووضع هويس عند كلٍ منهما لتفادي ارتفاع منسوب المياه. ما رأيك؟

كنا نتحدث أنا

كنا نتحدث أنا وصاحب التجربة عن زيارة لرشيد بعدما زرنا بورفؤاد (انظر مدونة "تجربة") وقال لي إن بها الكثير من الآثار الإسلامية وإن الأضواء ليست مسلطة عليها بما يكفي مقارنة بباقي المواقع في الخريطة السياحية بمصر.

تفيدنا وتمتعنا دائما يا صاحب الأشجار..

لطفا، هلا ترجمت مادة "رشيد" من الإنجليزية إلى العربية ووضعتها في ويكيبديا العربية؟

a's picture

الهويسان لن

الهويسان لن يحلا مشاكل تغير المناخ من تصحر هنا وفياضانات هناك، وزيادة التقلبات الجوية. تشير الكثير من التقديرات إلى أن النيل قد يفقد 75% من ماءه في الأعوام المائة القادمة. ما نراه اليوم في دارفور هو أحدث حروب المياه. لن يفيد إلا تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بتوليد الطاقة من مصادر متجددة، والحفاظ على الغابات المطيرة، وانتظار الأرض كي تقوم بإعادة ضبط إيقاعها في دورة قد نراها طويلة بعض الشيء.

بالفعل هناك

بالفعل هناك مشكله بسبب الغازات المنبعثة من الارض والناجمة عن الثوره التكنولوجيه التي نعاصرها لدرجة انهم يقولون ان معدل الارتفاع في حرارة الجو هو نصف درجة كل عام
اظن ان هناك اتفاقيه تنص علي تقليل نسبة الغازات المنبعثة للحفاظ علي توازن البيئه
الغرب ان اول المعترضين علي تلك الاتفاقيه كانت الولايات المتجده بسبب صناعة الحديد والصلب هناك
:-)
حاجه عل جنب كده: ليه كل البيانات ديه انا نسيت انا كنت عايز اقولك ايه عقبال مدخلت بياناتي ..فكرتني أنا عايز اروح فعلا السجل المدني

السلام

السلام عليكم
حتى لاتغرق رشيد
ممكن عمل برنامج حماية مكون من ساتراو مانع ضخم من الصخوربحيث
يكون عائقالتآكل الشواطيءوفى نفس الوقت تستخدم القمامةبدلامن
انتشارهافى شوارع المدينةوهى بكثرةفى عملية الردم للوصول الى
منسوب للارض اعلى يتماشى مع ارتفاع منسوب البحر
وتحيا تحيا رشيد للابد

a's picture

بالطبع يمكن عمل

بالطبع يمكن عمل بعض الأشياء حتى نقلل من ضرر ارتفاع سطح البحر، فهذه مثلا حياة الأراضي المنخفضة في أوربا. المشكلة ليست في تآكل الشواطئ بل في ارتفاع سطح البحر. مانع دخول الماء قد يمنع الماء على السطح لكنه لن يمنع ارتفاع منسوب المياه الجوفية، و توازن المياه المالحة والعذبة الذي يؤثر أكثر ما يؤثر على الزراعة.

أنت من رشيد. هل تعرف إذا كان هناك من يهتم بالموضوع، من المجتمع المدني مثلا؟ مركز الأرض ربما؟