حَوْلِيَّاتُ صَاحِبِ الأشْجَارِ

"نحتاج وقتا طويلا لننطق أي شيء بالإنتية القديمة، لذا فنحن لا نقول ما لا يستحق وقته"

بداية التصويت الشعبي على فضلى المدونات

يبدأ اليوم، و حتى 26 نوفمبر القادم، التصويت الشعبي على فضلى المدونات. تنافس في فئة أفضل مدونة بالعربية المدونات التالية، و قد اختيرت من ترشيحات عامة و مفتوحة (و قليلة):
دقي يا ساعة الجامعة: غطت داليا العقاد كصحافية حركة الطلبة في جامعة القاهرة لبضع سنوات، و بدأت مؤخرا تغطية موضوعات، لا سيما سلسلة من الكوارث التي حدثت في القاهرة مؤخرا، و هي تضيف بعض الصور إلى تدويناتها. م.س. إحجيوج: إحجيوج هو واحد من أكثر الأفراد إثارة للاهتمام في فضاء إنترنت في بلاد المغرب. بدأ التدوين مبكرا جدا، و تعداه إلى الكتابة عن النزعات في المدونات، و أصدر نشرات إلكترونية جاهزة للطباعة، و بدأ مؤخرا في بناء برمجية نشر على وب من تصميمه. مدونة أسامة الرمح: أكسبت تعليقات أسامة الحادة مدونته شعبية بين المدونات الأردنية، و تبدو مدونته شهيرة لدرجة الحصول على إجابات شخصية من وزراء في الحكومة الأردنية ما بدا لي: تحوز تعليقات عزت عن المجتمع و الحريات السياسية و حرية التعبير على احترام أقرانه من أصحاب المدونات و قرائه ، و في تعليقاته غالبا وجاهة يراها المختلفون معه في الآراء، و هم كثر. أحد: يقدم أحمد الثقافة المستقلة في مصر و أماكن أخرى، و تمثل تعليقاته القصيرة على موضوعات اجتماعية، و كذلك انطباعاته الأخرى، قطعا من الأدب العربي. نثار: بدأ المدونون في بلاد الخليج مؤخرا عددا من المدونات التي تقدم أخبارا تقنية و عروضا و إرشادات بالعربية. نثار هي واحدة من فضلى تلك المدونات محتوى و تصميما. متابعات عقبة: يكتب عقبة تدوينات قصيرة عن عديد من الموضوعات في بلده سوريا، و أيضا عن التقنية و الفنون، و السياسة في بلاد أخرى. ربى عنبتاوي: هي صحافية و مترجمة مبتدئة من فلسطين. تتضمن قصصها الصحافية صورا، و هي تكتبها إما كجزء من عملها أو مستقلة، مقدمة أخبارا من بلدها المأزوم غير أخبار العدوان و الدمار قبل الطوفان: مقالات ياسر ثابت عن أناس و أحداث تاريخية هي أفضل التدوينات بحثا فيما قرأت في فضاء المدونات العربية. يمتد المقال الواحد غالبا لأكثر من تدوينة. يعطي ثابت ، و هو الصحافي المخضرم و القصاص الماهر، قرائه جوانب جديدة لقصص قديمة. محمد عبد الله الشهري: الشهري واحد من مجموعة أساسية في المدونات السعودية، و بالرغم من أنهم لا يحوزون على اهتمام الإعلام العالمي مثل أقرانهم في مصر مثلا، فإن النقاش الذي يديروه يقدم كثيرا من الأصوات البديلة في مجتمع محافظ جدا. يعلق الشحري على موضوعات مختلفة في بلده، في السياسة و المجتمع و الثقافة. أمواج أسبانية في فرات الشام: سوري يعيش في أسبانيا و يكتب عن عديد من الموضوعات، بما فيها اليسار الأسباني و الأدب. و يحاول تأليف رواية.
فئة جائزة مراسلون بلا حدود حوار الأطر العليا المعطلة: تجمع هذه المدونة أخبار حركة الخريجين العاطلين من المغرب، و تستضيف كتابا من الحركة ذاتها، و تمثل تفاعل المدونات المغربية مع الحركات الاجتماعية، و هو أمر طال انتظاره مقارنة بمصر مثلا، على قوة و كبر الحركات المغربية. فئة أفضل مدونة كلنا ليلى: ليلى ليست مدونة، و ليست ملك فرد بعينه. هي حدث يجمع نساء و رجالا ليدونوا انطباعاتهم عن دور المرأة في مجتمع تقليدي.تبدأ ليلى في عامها الثالث هذا الخروج خارج مصر. تزامنت ليلى مع تغير الرأي العام المصري ليدرك وجود العنف في الشارع ضد المرأة، و هو أمر تحقق بفضل الصحافة الشعبية. ليلى الآن هي أقرب شيء في البلاد العربية لVagina Monologues، لكن بدون الجسد. فئة أفضل مدونة فيديو العين الثالثة: بالرغم من حداثة مدونته،فإن مصطفى البقالي يظهر إخلاصا لتوثيق الحياة العامة في بلده المغرب. يميزه تركيزه على الصحافة الشعبية المصورة. بدأ البقالي مؤخرا التدوين في مكان جديد. أدعوه أن يركز كل محتواه في موقع واحد. فئة غريب عجيب كركور: يقدم كركور مدونة جيدة التصميم ينشر فيها أخبارا متنوعة قصيرة من هنا و هناك، و يرفقها دائما بصورة جذابة. لم توجد أي مدونة عربية لفئة البودكاست

عن المسابقة

اسمح لي ان اسأل ما مدى نجاحي بالفوز في هذه المسابقة رغم انني لا احمل سوى 4% كنسبة تصويت ، هل تحديثي للمدونة بموضوعات أكثر ممكن تكون عامل أم المعيار الاكبر للتصويت الان وكيف يتم التقييم هل بناء على التعليقات أم بالموضوعات القديمة التي دخلت من خلالها المسابقة تحياتي وتقبل مرورى

السيخ المحمي

يعني حبكت تحط صورتك مع عمرو عزت في مدوّنتك؟ كيف تحكُم بالعدل الآن أنّ ما بدالي هي فُضلى المدوّنات العربيّة على مدى السنوات الثلاثة الماضية؟
عمرو غربية's picture

عاجل جدا

هذا و قد وردت للوعي المصري وئائق تؤكد نية لجنة التحكيم تكسيب الجايزة لعمرو عزت. اليسارجية! القومجية! الإسلامجية! يا ولاد الفاصوليا!

اللينكات بتاعة

اللينكات بتاعة عمرو وأحد مش مظبوطة
عمرو غربية's picture

عفوا، اتصلحت.

عفوا، اتصلحت.

Beethoven's 6th symphony

Perhaps this entry isn't the best place to submit my comment, however, it brought the thought again into my head. so please bare with me. putting aside my personnel and deep dislike the the "bloggers community", i just thought you ought to know that blogging is nothing to be rewarded. i've been reading a lot of blogs lately, mostly out of sheer boredom, (it didn't help i must add), and all i concluded is that the "famous" bloggers seem to be somehow believing that they can and will make life better in a way or another. it's good to express ourselves, but not everything is meant to be published, and certainly nothing should be expressed to gain admiration. in short, if you're blogging, keep in mind that it's utterly ridiculous for you to expect a reward, or any sort of appreciation for that matter.. and more importantly you're definitely not going to write Beethoven's 6th symphony. we're all here to fart away (excuse me) and we're all going to die soon enough. so it goes. P.S.i sincerely submit this comment with all the respect due to bloggers.

المدونات رائعة

المدونات رائعة حقا إلى الأمام يا شباب

اهنيك

اهنيك على تدوينك الرائع